Esperance-de-Tunis.net
Toute l’information sur le doyen des clubs tunisiens

الجولة 10 لبطولة الرّابطة الأولى : انتصار الترجي بثلاثية في المتلوي

 عاد الترجّي الرياضي بنقاط الفوز من تنقّله الى الحوض المنجمي أين واجه النجم الرياضي بالمتلوّي لحساب الجولة العاشرة لبطولة الرّابطة الأولى إثر إنتصاره بنتيجة ثلاثة أهداف لصفر (0-3). وكان الخنيسي قد إفتتح التسجيل بواسطة ضربة جزاء (د 20) قبل أن يُثنّي بن يوسف النتيجة (د 45+3) ثمّ يُثلّثها بالصغيّر في أواخر اللّقاء (د 90+1).

الترجّي تنقّل الى المتلوّي بمجموعة غاب عنها الوافدين الأخيرين إينيرامو و بن حتيرة كما بقي بن شريفيّة على دكّة البدلاء تاركا مكانه لعلي الجمل في حراسة المرمى لتكون بقيّة التّشكيلة الأساسيّة مُتكوّنة من المباركي، شمّام، الذوّادي و المشّاني في الخط الدّفاعي، كوليبالي، الشعلالي و ساسي في الوسط، البدري، بن يوسف و الخنيسي في الخطّ الأمامي بإعتماد طريقة 3-3-4 التي خيَّرها البنزرتي على طريقة العادة.

الغرايري من جانبه توخّى نفس الطريقة بتشكيلة مثّلها كلّ من السويسي- المازني، زهو، بنسالم، سليمان- العيّاري، خ المعواني، خليج- المنياوي، الخرايفي، عبدالسّلام. بصافرة ماهر الحرابي إنطلق اللّقاء بضغط من أبناء البنزرتي على أصحاب الأرض كاد أن يُسْفِر هدفا منذ الدقائق الأولى لكن العياري قطع كرة كانت خطيرة في منطقة الحارس السويسي (د 10) تلتها محاولة رأسيّة من الذوّادي مرّت مُحاذية للمرمى إثر مخالفة من اليمين (د 16). سيطرة الترجّي على مُجرايات الرّبع ساعة الأوّل تواصلت الى غاية حصول بن يوسف على ضربة جزاء صحيحة بعد قطع الكرة باليد من طرف مراد زهو (د 18) نفَّذها الخنيسي بنجاح (0-1) مُغالطا السويسي بذكاء (د20) بعد إحتجاج غير مُبرّر من لاعبي متلوّي.

ردّة فعل المحلّيّين كانت سريعة من خلال هجوم معاكس قاده الجيلاني عبدالسلام لكن عودة المشّاني بنجاح آلت الى قطع العمليّة و إبعاد الخطر (د23). بعد هذه العمليّة إنحصر اللّعب في وسط الميدان مع تفوّق واضح لزملاء الشعلالي الذي قدّم مردودا ممتازا خلال اللّقاء لكن المحاولات كانت تنقصها الدقّة خاصّة في اللّمسة الأخيرة و في التمريرة الأخيرة في ضلّ غياب صانع ألعاب حقيقي. حتى إختيار الذوّادي اللّعب الطويل و المباشر لم يكن صائبا نظرا لصلابة الأرضيّة و صعوبة التّعامل مع الكرة و ترويضها و بناء هجمة مُركّزة. في المقابل، محاولات نجم المتلوّي كانت قليلة و دون خطورة تُذكر على مرمى علي الجمل ما عدى بعض العمليّات المُحتشمة على غرار الركنيّة التي وزّعها الخرايفي و إختطفها مُحَمَّد سليمان بالرأس في يدي الجمل (د 39).

آخر الشّوط الأول شهد سيطرة و إمتلاك و ضغط من أبناء باب سويقة أسفر عن ركنيّتين متتاليتين في الوقت بدل الضّائع نفّذ شمّام الثّانية، على يسار السويسي، و إختطفها بن يوسف بالرأس بنجاح مُضاعفا النتيجة (0-2) قبل صافرة الحرابي بقليل (د 45+3). بعد راحة ما بين الشوطين، دخل الترجّي بقوّة و خلق فرصا كانت أبرزها عمليّة ثلاثيّة إنطلاقا من الشعلالي نحو البدري الذي مرّر للخنيسي لكن هذا الأخير تفاجئ بسرعة التمريرة و راحت الكرة خارج الميدان (د 49). الدقيقة 55 شهدت أوَّل تغيير في المبارة بدخول صابر المحمدي مكان خميّس المعواني الذي أصيب في إصطدام رأسي مع كوليبالي و لم يستطع مواصلة اللّعب. دخول المحمدي أعطى حركيّة لوسط نجم المتلوّي فأصبح اللّعب أكثر توازنا على غرار تسديدة الشعلالي خارج المرمى بقليل إثر تحضير من الخنيسي (د58) و التي أجاب عليها الخرايفي بتسديدة على الطائر بعد ترويض محكم داخل المنطقة تصدَّى لها الجمل بثبات (د 59). تحسّن مردود المتلوّي شجَّع الغرايري لدفع زياد البكّوش مكان الخرايفي لإعطاء أكثر عمقا لهجوم أبناءه (د61).

خلال ذلك الوقت لم يظهر الترجّي بالخطورة المنتظرة على مرمى السويسي بل إكتفى بمجاراة النّسق و الحفاظ على تقدّمه بهدفين، بل كان الغرايري حريص على العودة في اللّقاء فقام بتغيير ثالث بدخول فهمي المعواني في وسط الميدان بدلا من المدافع الأيسر زهو فأصبح نجم المتلوّي يلعب بطريقة 3-4-3. محاولات أبناء الحوض المنجمي أصبحت أكثر منظّمة و كادت إحدهما أن تُسفر عن هدف تذليل الفارق عن طريق المنياوي لكن الجمل كان بالمرصاد (د 72)، ثمّ من خلال مخالفة مباشرة نفَّذها المحمدي و إرتمى الجمل بنجاح للقبض على الكرة أمام تهديد الجيلاني عبدالسلام (د79).

أمام السيطرة النسبيّة لأصحاب الأرض قام البنزرتي بتغيير أوَّل على مستوى وسط الميدان بإخراج ساسي و إشراك كوم (د80) فتقدّم الشعلالي كصانع ألعاب فعاد التوازن في صفوف الترجيّين الذين إستحوذوا من جديد على الكرة و إرتفع النّسق بدخول بالصغيّر مكان البدري (د88) فكان الهدف الثالث (0-3) بأقدام الوافد الأخير في الدقيقة الأولى من زمن الوقت الممدّد (90+1′) إثر مجهود ثنائي بينه و بين الشعلالي، قبل أن يُعلن الحرابي على نهاية اللّقاء بثلاثيّة نظيفة لصالح الترجّي. تجدر الإشارة الى دخول الجويني مكان الخنيسي دقيقة وحيدة قبل الصافرة النهائيّة للحكم (90+3)، كما أنّ الحرابي كان قد أنذر الذوّادي من الترجّي و بن سالم من متلوّي. إذا هو إنتصار سادس في ستّة مباريات يُؤكّد صدارة أبناء باب سويقة في أعلى الترتيب رغم أنهم تنقصهم أربع مقابلات كاملة.

أ- مامي

Ecrit par

Rechercher sur le site