يواجه الترجي الرياضي التونسي مساء الجمعة 4 ماي 2018 بملعب برج العرب بالإسكندرية نادي الأهلي المصري في إطار الجولة الإفتتاحية من دور المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية.

بين الترجي والأهلي تاريخ حافل بالمواجهات في جميع الإختصاصات من كرة اليد للكرة الطائرة وصولا لكرة القدم أين تواجه الفريقان 16 مرة على الصعيد الإفريقي إذ فاز الأهلي في 6 مناسبات مقابل 3 إنتصارات للترجي في حين إنتهت 7 مباريات بالتعادل. وسجل هجوم المكشخة في هذه المواجهات 11 أهداف مقابل 18 هدف للمارد الأحمر. في مصر فاز الأهلي في ثلاث مناسبات مقابل 5 تعادلات في حين لايزال أبناء باب سويقة يبحثون عن فوزهم الأول في أرض الفراعنة وسجل هجوم الأهلي على ميدانه 12 أهداف مقابل 5 أهداف للترجيين. وكانت النتائج السابقة في مصر على النحو التالي:

في الدور الثمن النهائي إياب لكأس إفريقيا للأندية البطلة لسنة 1990 تعادل الفريقان سلبا في القاهرة وكان العبور للترجي آنذاك بركلات الترجيح (4ـ2). وكانت المواجهة الثانية في نصف نهائي رابطة الأبطال لسنة 2001 وتعادل الفريقان بدون أهداف. أما المواجهة الثالثة فكانت في دوري المجموعات من نفس المسابقة لسنة 2007 وانتصر فيها الأهلي بثلاثة أهداف دون رد. المواجهة الرابعة كانت في ذهاب نصف نهائي أمجد الكؤوس الإفريقية لسنة 2010 وفاز الأهلي بهدفين لهدف بإمضاء أسامة الدراجي. المواجهة الخامسة كانت في الجولة الختامية لدوري المجموعات لسنة 2010 وتعادل الفريقان بهدف لمثلة حكم على الأهلي الخروج والتأهل كمتصدر للمجموعة للترجيين. هدف الترجي في تلك المباراة كان بإمضاء يايا بانانا. ثم تباريا في ذهاب نهائي رابطة الأبطال لسنة 2012، وتعادل الفريقان بهدف لهدف كانت بإمضاء وليد الهيشري للترجي و وليد سليمان للأهلي. المواجهة قبل الأخيرة كانت في الجولة الافتتاحية لدوري المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية سنة 2015 في ملعب السويس و إنتهت بفوز أصحاب الأرض بثلاثية نظيفة كان بإمضاء عبد الله سعيد في مناسبتين و مؤمن زكرياء. آخر مباراة جمعت الفريقين كانت يوم 16 سبتمبر 2018 في برج العرب في ذهاب الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال و إنتهت بالتعادل بهدفين من الجانبين إذ سجل للمحليين عبد الله سعيد من ضربة جزاء و صالح جمعة في حين سجل للترجي طه ياسين الخنيسي و غيلان الشعلالي.

الترجي كانت له عدة رحلات أخرى للأراضي المصرية لكنه لم يوفق في الفوز. أول رحلة للترجي لمصر كانت في ذهاب ثمن نهائي كأس الكؤوس لسنة 1987 و إنتهت بالتعادل دون أهداف مع الترسانة. السفرة الثانية و تبقى الشهيرة في ذاكرة كل عشاق الأحمر و الأصفر كانت في ذهاب نهائي كأس إفريقيا للأندية البطلة لسنة 1994 و إنتهت بالتعادل السلبي. بعدها ببضعة أشهر تحول الترجي لملاقاة الإسماعيلي في ربع نهائي نفس المسابقة و تعادل بنفس النتيجة حتمت عليه الخروج بعد هزيمة الذهاب في زويتن بهدف لصفر. و عاد الترجي لملعب القاهرة في الجولة الأخيرة من دوري المجموعات لكأس رابطة الأبطال لسنة 2002 و إنهزم بهدف وحيد أمام الزمالك حكم عليه بالخروج. بعدها بسنة، إنقاد أبناء باب سويقة للهزيمة بثلاثة أهداف لهدف في ذهاب نصف نهائي نفس المسابقة مع الإسماعيلي. و في سنة 2005، تعادل الترجي مع الزمالك بهدف لمثله على ملعب الكلية الحربية في إطار دوري المجموعات لأمجد الكؤوس الإفريقية و سجل هدف الترجي في تلك المباراة معين الشعباني. و في سنة 2006، إنهزم الترجي أمام الإتحاد الإسكندري بهدف وحيد في ثمن نهائي الإياب لكأس الكونفدرالية. و كان العبور لغول إفريقيا بفضل ركلات الترجيح (2ـ4).

من جهته، واجه نادي القرن الأندية التونسية في عديد المناسبات على أرضه. إذ فاز على مستقبل المرسى في إياب ثمن نهائي كأس الكؤوس لسنة 1985 برباعية نظيفة. ثم عاد بعد عشرين سنة ليواجه النجم الساحلي في نهائي رابطة الأبطال 2005 و فاز عليه إيابا بثلاثية نظيفة. ثم في السنة الموالية عاد ليواجه النادي الصفاقسي في دوري المجموعات 2006 و فاز عليه بهدفين لهدف في مصر قبل أن يتعادلا في ذهاب النهائي في القاهرة بهدف لمثله. و في السنة الموالية 2007، إنقاد الأهلى للهزيمة أمام جماهيره في إياب نهائي نفس المسابقة أمام النجم الساحلي بثلاثة أهداف لهدف. ثم في سنة 2009، فاز الأهلي على النادي الصفاقسي في كأس السوبر بهدفين لهدف. و في سنة 2013 فاز الأهلي في إياب ثمن نهائي رابطة الأبطال على حساب النادي البنزرتي بهدف وحيد قبل أن يعود في سنة 2014 لمواجهة النادي الصفاقسي في كأس السوبر و يفوز عليه بثلاثة أهداف لهدفين. كما فاز على النادي الإفريقي بهدفين لهدف على ملعب السويس في الثمن النهائي المكرر لكأس الكونفدرالية في 2015. كما لاقى في نفس السنة في دوري المجموعات لكأس الكونفدرالية النجم الساحلي و إنتصر عليه بهدف وحيد ثم في نصف نهائي رابطة الأبطال لسنة 2017 و فاز عليه بستة أهداف لهدفين.

على الصعيد العربي، واجه الأهلى الفرق التونسية في مناسبتين على أرضه كانت الأولى في مرحلة المجموعات للكأس العربية للأندية البطلة التي نظمها في سنة 1999 و تعادل مع الأولمبي الباجي بهدف لمثله في حين كانت المواجهة الثانية في دوري المجموعات لدوري أبطال العرب لسنة 2004 و تعادل سلبا مع النجم الساحلي.

فكيف ستكون المواجهة السابعة عشر بين نادي القرن و غول إفريقيا ؟

محمد أمين بن صابر

PARTAGER